الرئيسية / التجارة الالكترونية / قبل أن تبدأ متجرك الإلكتروني أقرأ هذا المقال

قبل أن تبدأ متجرك الإلكتروني أقرأ هذا المقال

قبل أن تبدأ متجرك الإلكتروني

اذا كنت بصدد إنشاء متجرك الإلكتروني على شبكة الانترنت فقد تكون أعددت خطتك المالية والتسويقية والمخزون اللازم من منتجاتك للبدء ولكن ليس هذا كل شئ عليك أن تعرف بعض القواعد الاساسية قبل أن تطلق متجرك على شبكة الانترنت .

هل تعلم أن مبيعات التجارة الالكترونية في الولايات المتحدة الامريكية نمت بمعدل 13 % السنة الماضية أي ما يعادل زيادة تقدر ب 289 بيليون دولار شاملة السفر طبقا لدراسة أجرتها شركة كوم سكور .

  • العميل دائما على حق وليس دائما على لطف:

التجارة الالكترونية هى خدمة بيع المنتجات والخدمات عن طريق الانترنت و الهدف منها مساعدة المستخدمين ( العملاء) ان يجدوا منتجات جيدة تصلهم بشكل مريح.

العديد من الشركات تسعى الى تقديم خبرات متميزة وتجارب استثنائية للعملاء فكل شركة تسعى لتقديم ميزة فريدة تجعل المستخدمين أو العملاء يتخذوا قرار الشراء ويصبح متجر الإلكتروني الخيار الأول للشراء . في كثير من الاوقات عندما تضع العملاء أولا نصب عينيك وتعمل على كيفية إرضاء عملاء متجرك تشعر ان ذلك قد يكون سيء بالنسبة لك ولأرباحك ولكن على العكس تماما فكلما حاول إرضاء عملا متجرك كلما زادت اربحاك ونجحت في عمل سمعة جيدة لمتجرك.

  • شركات الشحن:

من أهم عوامل نجاح متجرك الإلكتروني كيف ستوصل منتجاتك للعملاء والطريقة المتعارف عليها في التجارة الالكترونية هى شحن المنتجات عن طريق شركات الشحن المختلفة مثل فيدايكس  FedExويو بى اس UPS  والبريد السعودى في السعودية وشركة ميدل ايست والبريد المصرى في مصر هذه هى أبرز وأشهر وسائل النقل والشحن في مجال التجارة الالكترونية والاشهر على الاطلاق هى فيديكس و التى تستخدم في الشحن على مستوى العالم ورغم ذلك هناك العديد من الشحنات تفقد في هذه الشركات ولا تصل بالشكل المناسب للعملاء خاصة عندما يكون النقل بعيدا الى حد لذلك عليك أن تجهز ميزانيتك وتكاليفك تحاسبا لاى خسائر قد تنتج من فقدان بعض منتجاتك في شركات الشحن

 

  • احذر الاحتيال في كل مكان :

للاسف ورغم انتشار التجارة الالكترونية في العالم العربى الان الا أنه مازالت تعانى التجارة الالكترونية من عمليات النصب التى قد  تواجهك عند بدئك متجرك الإلكتروني أعرف صديقة لى قد أنشئت متجر الكترونى صغير كانت ترغب في أن تكون رائدة أعمال وينجح متجرها بالتدريج فتعاقدت مع متجر الكترونى غير معروف وليس له موقع على شبكة الانترنت وسنتحدث في مقال أخر عن هذه النوعية من المتاجر الالكترونية لاحقا ولأنها كانت تجربتها الاولى مع المتاجر لم تدرس جيدا ما يعرف بإدارة المخاطر وحساب تكلفتها وكانت تتواصل مع المتجر عبر الانترنت والهاتف فقط وعندما قامت بطلب اول طلبية كي تضعها في متجرها وكانت تقدر ب3000 الاف جنيه مصري تقريبا وصلتها المنتجات تالفة وتقليد للماركة التى طلبتها في شحنتها ولم تستطيع صديقتي استرداد اموالها ولا ارجاع المنتجات.

أحذر جيدا من هذه النوعية من العمليات التى قد تصادفك في طريقك وتعلم كيفية ادارة المخاطر أو عليك بالاستعانة بالمتخصصين في مجال ادارة المخاطر.

  • عليك أن تكون واضح فلا أحد يقرأ:

 

في عالم الدعايا والاعلان وأيضا التجارة الالكترونية عليك أن تكون واضحا وضوح يثير الدهشة فالعميل لا يدخل متجرك كي يقرأ العديد من العبارات لذلك عليك أن تكون واضحا ومحددا في كل ما تقدمه داخل متجرك من عروض منتجات وسياسات ووصف الية الدفع والشراء وكل المعلومات التى تريد ان تخبره بها بشكل بسيط وسلس

فعادة ما تجد العملاء يشتكون من عدم وضوح الوصف أو التعليمات أو سياسات الشراء داخل المتجر خاصة اذا ما كنت بصدد الاعلان عن عرض موسمي ضخم أو مسابقة فعليك أن توضح بشكل مباشر وبسيط التعليمات والمواصفات والشروط الخاصة بالعرض.

 

  • الفرص لا تنفذ :

عندما تقرر ان تنشئ متجرك الإلكتروني فانت كما ستأخذ نصيبك من النجاح الذى ينتظرك بأخر الطريق أيضا ستأخذ نصيبك من العقبات التى قد تقابلك على طول الطريق ولكن عليك معرفة أن هناك دائما فرص تنتظرك ويجب لا تدعها تفوتك.

نعم ستواجه عقبات مع المحاسبة والتسويق وتصميم الموقع والمخزون وطريقة البيع والتوصيل وشركات الشحن فعليك أن تعد العدة وتدرس مشروعك جيدا قبل أن تبدأ وتستعين بالمتخصصين إن لزمك الامر

 

التجارة الالكترونية هي مستقبل التجارة الحقيقي في العالم في المستقبل فاحفر لنفسك مكان واضحا في هذه الصناعة ودعني اراك تحقق ملايين الارباح من تجارتك في القريب

عن admin

شاهد أيضاً

كيفية شراء الملابس من الانترنت

كيفية شراء الملابس من الانترنت   هذه الايام أصبح الانترنت هو المصدر الأساسى بعض الأشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *